تسوية النزاعات المتعلقة بالمعاملات والمعاملات المرفوضة
لماذا تمّ رفض البطاقة الخاصة بي؟ وماذا يجب علي فعله؟
قد يتم رفض البطاقة الخاصة بك في العديد من الحالات. فيما يلي بعض هذه الحالات لمساعدتك على التعامل مع هذا الموضوع:
- السفر خارج قطر: إ إذا كنت مسافرًا وتخطط لإجراء مشتريات خارج البلاد، يرجى التأكد من تفعيل خطة السفر الخاصة بك، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى تطبيق البنك التجاري للهاتف الجوّال أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، اختيار "الخدمات"، ثم "خطة السفر" وإضافة خطتك للسفر.
- المعاملات التي تتمّ عبر الإنترنت: يرجى التأكد من تفعيل بطاقة الخصم الخاصة بك لإتمام عملياتك الشرائية عبر الإنترنت. يرجى تسجيل الدخول إلى تطبيق البنك التجاري للهاتف الجوّال أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، اختيار "الخدمات"، ثم "خدمات بطاقة الخصم"، اختيلر "تغيير الحد"، وتحديد الحد الإلكتروني.
حتى وإن تمّ تفعيل بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك للمعاملات الإلكترونية، قد يتم رفض بعض المعاملات كإجراء احترازي لحمايتك من عمليات الاحتيال. لتخطي هذا الأمر، يرجى تسجيل الدخول إلى تطبيق البنك التجاري للهاتف الجوّال أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، واختيار "الخدمات"، ثم "خدمات بطاقة الائتمان"، ومن ثم تفعيل "استخدام الإنترنت". - عدم وجود رصيد كافٍ: يرجى التأكد من وجود رصيد كافٍ في حساب البطاقة قبل القيام بأي عملية شراء، لتجنّب رفض معاملاتك في المتاجر. بإمكانك الآن التحقق من الرصيد عبر الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوّال، والخدمات المصرفية عبر الانترنت، و الخدمات المصرفية عبر الهاتف من البنك التجاري.
- إدخال البيانات بشكل خاطئ: عند إدخال أي بيانات بشكل خاطئ سواء كان رقم البطاقة، تاريخ انتهاء البطاقة، الرقم التعريفي الثلاثي للبطاقة أو اسم حامل البطاقة. يرجى التحقق من البيانات التي تقوم بإدخالها قبل إتمام أي عملية شراء عبر الإنترنت.
- الدفعات المتأخرة: في حال عدم تسديد الدفعات المستحقة على البطاقة الخاصة بك، قد يتم حذر البطاقة مؤقتا. لذلك، يرجى التأكد من سداد كافة الدفعات المستحقة على البطاقة في موعدها، والتأكد دائما منتوفّر رصيد كاف لتغطية قيمة الدفعات إذا كانت عملية الخصم تتم من حسابك مباشرة وبشكل تلقائي في موعدها.
- البطاقة المنتهية الصلاحية: من الممكن أن تكون صلاحية البطاقة قد انتهت، لذا يرجى التأكد دائما من صلاحية البطاقة.
- حجز التصريح المبدئي:تتطلب بعض عمليات الشراء مثل حجوزات الفنادق وإيجار السيارات حجز مبلغ معين من رصيد البطاقة لذا، يرجى التأكد من توفّر رصيد كافٍ لتغطية القيمة المطلوبة.
- البطاقة المسروقة أو المفقودة: إذا قمت بالإبلاغ عن فقدان أو سرقة البطاقة الخاصة بك، سيتم حظر البطاقة وفي هذه الحالة لن يتم إجراء أي عملية شراء باستخدامها يمكنك طلب إصدار بطاقة بديلة باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تطبيق البنك التجاري للهاتف الجوّال أو أجهزة الخدمة الذاتية لطباعة البطاقات.
- مستحقات نهاية الخدمة: في حال قام صاحب العمل بسداد مستحقات نهاية الخدمة الخاصة بك، قد يؤدي ذلك إلى حظر مؤقت للبطاقة، حيث يتم إصدار البطاقات بناءً على تحويل الراتب إلى حسابك في البنك. يرجى زيارة أقرب فرع إليك لتزويدنا بنسخة عن الخطاب المعتمد من صاحب العمل الجديد لتتمكن إعادة تفعيل بطاقتك. يرجى التواصل مع فريق التحصيل 4449 0500 للحصول على المزيد من المعلومات.
كيف يمكن أن يتم تقديم طلب النزاع؟
يمكن للنزاعات أن تنشأ لعدة أسباب ويمكن حلّها خلال فترة زمينة معينة:
- قد لا يتم صرف المبلغ المطلوب بشكل دقيق أثناء سحب النقود.
- وجود اختلاف في عملية إيداع الأموال إلى حسابك أو بطاقة الائتمان الخاصة بك.
- انتهاء الوقت المحدد لعملية الشراء عبر الإنترنت، ورغم ذلك تم خصم المبلغ من حسابك.
- إساءة استخدام بطاقتك، ووجود معاملات احتيالية. في حالة فقدان البطاقة أو وجود نشاط احتيالي، من الضروري حظر بطاقتك فورًا عبر تطبيق البنك التجاري للهاتف الجوّال أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو الاتصال على الرقم 4449 0000 لحماية حسابك من أي معاملات أخرى.
- المشاكل المتعلقة بالتاجر، على سبيل المثال عدم استلامك للمنتج الذي طلبته، أو عدم استلامك للمبلغ المسترد كما وعد التاجر، أو قيام التاجر بخصم المبلغ مرتين على عملية شراء واحدة. في مثل هذه الحالات، يرجى التواصل مع التاجر لحل المشكلة قبل تقديم نزاع من خلالنا.
ماذا يجب أن تتوقع بعد تقديم طلب النزاع؟
يتم تنظيم عملية النزاع والجدول الزمني لها وفقًا لإرشادات النزاع العالمية، ووفقًا لقواعد التبديل الوطنية للصراف الآلي ونقاط البيع أو قواعد الأنظمة مثل Visa أو ماستركارد، وذلك حسب نوع المعاملة.
قد تستغرق مدة عملية النزاع ما يلي:
- من 4 إلى 10 أيام عمل للمعاملات مع أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك التجاري.
- حتى 14 يوم عمل للمعاملات المحلية أو مع بطاقات الخصم من دول مجلس التعاون الخليجي.
- حتى 90 يوم عمل لجميع معاملات بطاقات الائتمان والمعاملات الدولية لبطاقات الخصم.
عند تقديمك طلب نزاع، سنتواصل معك لاطلاعك على آخر مستجدات الحالة ولإعلامك إذا كان هناك حاجة إلى أي معلومات أو مستندات إضافية.